فصل: إعراب الآية رقم (170):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (170):

{وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتابِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ (170)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (الذين) موصول في محلّ رفع مبتدأ (يمسّكون) مثل يأخذون (بالكتاب) جارّ ومجرور متعلّق ب (يمسّكون)، الواو عاطفة (أقاموا) مثل ورثوا، (الصلاة) مفعول به منصوب (إنا) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- واسمه (لا) نافية (نضيع) مضارع مرفوع والفاعل نحن للتعظيم (أجر) مفعول به منصوب (المصلحين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: (الذين يمسّكون...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يمسّكون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (أقاموا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (إنّا لا نضيع...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين)، وقد وضع الظاهر موضع الضمير أي عوضا من (لا نضيع أجرهم).. فتمّ الربط بلفظ المصلحين.
وجملة: (لا نضيع...) في محلّ رفع خبر إنّ.

.إعراب الآية رقم (171):

{وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ واقِعٌ بِهِمْ خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا ما فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (171)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (إذ) اسم ظرفيّ مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (نتقنا) فعل ماض مبنيّ على السكون... و(نا) فاعل للتعظيم (الجبل) مفعول به منصوب (فوق) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (نتقنا) بتضمينه معنى رفعنا و(هم) ضمير مضاف إليه (كأنّ) حرف مشبّه بالفعل للتشبيه- ناسخ- والهاء ضمير في محلّ نصب اسم كأنّ (ظلّة) خبر مرفوع الواو عاطفة- أو حاليّة- (ظنّوا) مثل ورثوا، (أنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد والهاء ضمير اسم أنّ (واقع) خبر مرفوع الباء حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (واقع).
والمصدر المؤوّل (أنّه واقع بهم) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعوليّ ظنّ.
(خذوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (آتينا) مثل نتقنا و(كم) ضمير مفعول به (بقوّة) جارّ ومجرور حال من ضمير الخطاب أي مجدّين أو مجتهدين الواو عاطفة (اذكروا) مثل خذوا (ما) مثل الأول (في) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف صلة ما (لعلّ) للترجّي حرف مشبّه بالفعل و(كم) ضمير اسم لعلّ (تتّقون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
وجملة: (نتقنا...) في محلّ جرّ بإضافة (إذ) إليها.
وجملة: (كأنّه ظلّة) في محلّ نصب حال من الجبل.
وجملة: (ظنّوا...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة نتقنا.
وجملة: (خذوا) في محلّ نصب مقول القول لقول محذوف أي وقلنا خذوا وجملة القول معطوفة على جملة نتقنا.
وجملة: (آتيناكم...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (اذكروا) في محلّ نصب معطوفة على جملة خذوا.
وجملة: (لعلّكم تتّقون) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (تتّقون) في محلّ رفع خبر لعلّ.
الصرف:
(ظلّة)، اسم جامد ذات، وزنه فعله بضمّ فسكون، والجمع ظلل وظلال، وهو كلّ ما أظلّك.
(واقع)، اسم فاعل من وقع الثلاثيّ وزنه فاعل.
البلاغة:
1- التشبيه المرسل: في قوله تعالى: (وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ) أي غمامة أو سقيفة، وفسرت بذلك مع أنها كل ما علا وأظل لأجل حرف التشبيه، وفائدة هذا التشبيه هنا إخراج ما لم تجربه العادة إلى ما جرت به العادة.
2- الكناية: في قوله تعالى: (خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا ما فِيهِ) أي اعملوا به ولا تتركوه كالمنسي وهو كناية عن ذلك أو مجاز.

.إعراب الآية رقم (172):

{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى شَهِدْنا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هذا غافِلِينَ (172)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (إذ أخذ ربّك) مثل إذ تأذّن ربّك، (من بني) جارّ ومجرور متعلّق ب (أخذ) وعلامة الجر الياء (آدم) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة (من ظهور) جارّ ومجرور متعلّق ب (أخذ) لأنه بدل من المجرور الأول بإعادة الجارّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه (ذرّيّة) مفعول به منصوب و(هم) مثل الأخير الواو عاطفة (أشهد) فعل ماض و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (على أنفس) جارّ ومجرور متعلّق ب (أشهد)، و(هم) مضاف إليه الهمزة للاستفهام (لست) فعل ماض جامد ناقص- ناسخ- والتاء ضمير اسم ليس الباء حرف جرّ زائد (ربّ) مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ليس و(كم) ضمير مضاف إليه، (قالوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ...
والواو فاعل (بلى) حرف لإيجاب النفي (شهدنا) فعل ماض مبنيّ على السكون... و(نا) فاعل (أن) حرف مصدري ونصب (وتقولوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (تقولوا)، (القيامة) مضاف إليه مجرور (إنّا) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(نا) ضمير اسم إنّ في محلّ نصب (كنّا) فعل ماض ناقص واسمه (عن) حرف جرّ (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (غافلين) وهو خبر كنّا منصوب وعلامة النصب الياء.
والمصدر المؤوّل (أن تقولوا) في محلّ نصب مفعول لأجله على حذف مضاف أي خشية أن تقولوا.
جملة: (أخذ ربك...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (أشهدهم) في محلّ جرّ معطوفة على جملة أخذ ربّك...
وجملة: (ألست بربّكم) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي: قال: ألست بربّكم.
وجملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (بلى (أنت ربّنا) المقدرة..) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (شهدنا...) لا محلّ لها استئنافيّة... إمّا في حيّز القول السابق أي قول الذرّية، وإمّا يعود إلى قول الملائكة.
وجملة: (تقولوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (إنّا كنّا...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (كنّا... غافلين) في محلّ رفع خبر إنّا.

.إعراب الآية رقم (173):

{أَوْ تَقُولُوا إِنَّما أَشْرَكَ آباؤُنا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنا بِما فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173)}.
الإعراب:
(أو) حرف عطف (تقولوا) مثل السابق فهو معطوف عليه (إنما) كافّة ومكفوفة (أشرك) فعل ماض (آباء) فاعل مرفوع (نا) ضمير مضاف إليه (من) حرف جرّ (قبل) اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (أشرك) الواو عاطفة (كنّا) مثل السابق، (ذريّة) خبر منصوب (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لذرّيّة و(هم) ضمير مضاف إليه الهمزة للاستفهام الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر، وهي متأخّرة من تقديم (تهلك) مضارع مرفوع و(نا) ضمير مفعول به، والفاعل أنت الباء حرف جرّ للسبب (ما) حرف مصدري (فعل المبطلون) فعل ماض وفاعله وعلامة رفعه الواو.
جملة: (تقولوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة تقولوا.
وجملة: (أشرك آباؤنا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (كنّا ذرّيّة...) في محلّ نصب معطوفة على جملة أشرك آباؤنا.
وجملة: (تهلكنا...) جواب شرط مقدّر أي فإن أخطأنا من بعدهم فهل تهلكنا... وجملة الشرط وجوابه معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: (فعل المبطلون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
والمصدر المؤوّل (ما فعل المبطلون) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (تهلكنا).
الصرف:
(المبطلون)، جمع المبطل، اسم فاعل من أبطل الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.

.إعراب الآية رقم (174):

{وَكَذلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (174)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة الكاف حرف جرّ، (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله نفصّل، (نفصّل) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (الآيات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة الواو عاطفة (لعلّهم يرجعون) مثل لعلّكم تتّقون.
جملة: (نفصّل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لعلّهم يرجعون) لا محلّ لها معطوفة على جملة استئنافيّة تعليليّة مقدّرة أي لعلّهم يتدبّروها ولعلّهم يرجعون.
وجملة: (يرجعون) في محلّ رفع خبر لعلّ.

.إعراب الآيات (175- 176):

{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنا لَرَفَعْناهُ بِها وَلكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَواهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (اتل) فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (اتل)، (نبأ) مفعول به منصوب (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (آتينا) فعل ماض مبنيّ على السكون... و(نا) ضمير فاعل والهاء ضمير مفعول به أوّل آيات مفعول به ثان منصوب وعلامة النصب الكسرة و(نا) ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة (انسلخ) فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (من) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (انسلخ)، (فأتبع) مثل فانسلخ والهاء ضمير مفعول به (الشيطان) فاعل مرفوع الفاء عاطفة (كان) فأفعل ماض ناقص- ناسخ- واسمه ضمير مستتر تقديره هو (من الغاوين) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر كان، وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (اتل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (آتيناه) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (انسلخ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: {أتبعه الشيطان} لا محلّ لها معطوفة على جملة انسلخ.
وجملة: (كان من الغاوين) لا محلّ لها معطوفة على جملة أتبعه الشيطان.
الواو عاطفة (لو) حرف شرط غير جازم (شئنا) مثل آتينا اللام واقعة في جواب لو (رفعناه) مثل آتيناه (بها) مثل منها متعلّق ب (رفعنا)، الواو عاطفة (لكنّ) حرف مشبّه بالفعل للاستدراك- ناسخ- والهاء ضمير في محلّ نصب اسم لكنّ (اخلد) مثل انسلخ (إلى الأرض) جارّ ومجرور متعلّق ب (أخلد)، الواو عاطفة (اتّبع) مثل نسلخ (هوى) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف والهاء ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة (مثل) مبتدأ مرفوع والهاء مثل الأخير الكاف حرف جرّ، (مثل) مجرور بالكاف متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ (الكلب) مضاف إليه مجرور (إن) حرف شرط جازم (تحمل) مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل أنت (عليه) مثل عليهم متعلّق ب (تحمل)، (يلهث) مثل تحمل جواب الشرط (أو) حرف عطف (تتركه يلهث) مثل تحمل... يلهث، والهاء مفعول به (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ... واللام للبعد والكاف للخطاب، والاشارة إلى المثل: (مثل) خبر مرفوع (القوم) مضاف إليه مجرور (الذين) موصول في محلّ جرّ نعت للقوم (كذّبوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ... والواو فاعل (بآيات) جارّ ومجرور متعلّق به (كذّبوا)، و(نا) ضمير مضاف إليه الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (اقصص)، فعل أمر، والفاعل أنت (القصص) مفعول به منصوب (لعلّهم يتفكّرون) مثل لعلّكم تتّقون.
وجملة: (لو شئنا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة كان من الغاوين.
وجملة: (رفعناه...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (لكنّه أخلد...) لا محلّ لها معطوفة على جملة شئنا.
وجملة: (أخلد...) في محلّ رفع خبر لكنّ.
وجملة: (اتّبع...) في محلّ رفع معطوفة على جملة أخلد.
وجملة: (مثله كمثل...) في محلّ رفع معطوفة على جملة أخلد.
وجملة: (إن تحمل...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (يلهث) لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء.
وجملة: (تتركه) لا محلّ لها معطوفة على جملة تحمل.
وجملة: (يلهث (الثانية) لا محلّ لها معطوفة على يلهث (الأولى).
وجملة: (ذلك مثل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كذّبوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (اقصص...) لا محلّ لها جواب شرط مقدّر أي إذا أردت وعظ القوم فاقصص..
وجملة: (لعلّهم يتفكرون) في محلّ نصب حال من فاعل اقصص..
أي مترجّيا تفكّرهم.. أو لا محلّ لها في حكم التعليل.
وجملة: (يتفكّرون) في محلّ رفع خبر لعلّ.
الصرف:
(الغاوين)، جمع الغاوي، اسم فاعل من غوى الثلاثيّ وزنه فاعل، وفي الغاوي إعلال بالحذف أصله الغاويين، بياءين، جاءت الياء ساكنة قبل الياء علامة الجرّ، حذفت الأولى لالتقاء الساكنين- وكذا شأن المنقوص في الجمع- وزنه الفاعين.
(القصص)، مصدر بمعنى اسم المفعول، وزنه فعل بفتحتين.
البلاغة:
التشبيه التمثيلي: في الآية الكريمة فقد شبه حال من أعطى شيئا فلم يقبله بالكلب- في الخسة والضعة- الذي إن حملت عليه نبح وولى ذاهبا، وإن تركته شدّ عليك ونبح، فهو يعطي الجد والجهد من نفسه في كل حالة من الحالات، وذلك أن سائر الحيوان لا يكون منه اللهث، إلا إذا هيج منه وحرّك، وإلا لم يلهث أما الكلب فهو ذليل دائم الذلة لاهث في الحالتين.